لماذا نشعر بألم الحزن في صدورنا رغم أن مصدر الحزن هو المخ؟ .. علم النفس يجيبك

اذهب الى الأسفل

default لماذا نشعر بألم الحزن في صدورنا رغم أن مصدر الحزن هو المخ؟ .. علم النفس يجيبك

مُساهمة من طرف محمد84 في السبت 21 أبريل - 19:09

لماذا نشعر بألم الحزن في صدورنا رغم أن مصدر الحزن هو المخ؟ .. علم النفس يجيبك




المخ، أكبر أجزاء الدماغ، يقع في الجمجمة، وهو يرتبط مع الحبل الشوكي ليشكلا معاً ما يعرف بالجهاز العصبي، وهو الجهاز المسؤول عن جميع الأفعال الإرادية، واللا إرادية التي تحدث في الجسم، كالتفكير، والإدراك، والحركة، والنطق، والعواطف، وينظّم عمل الحواس وغيرها. قسما المخ
و المخ هو الجزء الذي يتحكم في وعينا، المشاعر والإدراك هي نتيجة عمل المخ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا نشعر بالحزن في صدورنا عادةً عندما نحزن ولا نشعر به بالرأس حيث يتواجد الدماغ ؟
على هذا السؤال يجيب كلٌ من العلماء  (روبرت إيمري) و (جيم كوان)، وكلاهما اساتذة تخصص السيكولوجي في جامعة فيرجينيا.
“القلب المجروح” و”غصة في الصدر” وغيرها من التعبيرات التي يستخدمها الناس للدلالة عن المشاعر السيئة التي تنتابهم عند الحزن، هى تعبيرات مجازية نوعاً ما تعبر عن مشاعرنا، لكنها ليست مجازية تمامًا فهى تعبر عن ما نشعر به بالواقع. المشاعر النفسية قد تحقق ألمًا على المستوى الفيزيائي والبيولوجي. هذا الأمر حيّر العلماء لفترات طويلة، فهم لا يعرفون السبب حقًا، لكن هناك دراسة تم اجراؤها وضعت تفسير محتمل لشعورنا بضيق الصدر عندما نشعر بالحزن.
في دراسة تمت في عام 2009 في جامعتي ميرلاند وأريزونا في الولايات المتحدة ونشرته مجلة scientificamerican العلمية، علماء “الألم” أوضحوا أن هناك نشاطاً معيناً يحدث في منطقة في المخ تُعرف باسم (القشرة الحزامية الأمامية) عند الشعور بمشاعر ما. القشرة الحزامية الأمامية عندما نمر بموقف عصيب تطلق سلسلة من التفاعلات تزيد من نشاط العصب المبهم (vagus nerve). العصب المبهم هو عصب يبدأ في جذع الدماغ ويربط الرقبة والصدر والجوف. عندما يزداد نشاط العصب المبهم فهذا يسبب لنا الألم وضيق الصدر وأحيانًا شعور بالغثيان.
ربما الحزن والمزاج السيء لهما جانب إيجابي ايضاً، فحسب عدة دراسات منها دراسة بجامعة في سيدني أوضحت الدراسة أن الانسان عندما يكون مزاجه سيئًا تكون قدرته على الإهتمام بالتفاصيل الدقيقة أفضل، و تزداد قدرته على تبسيط المعلومات وتوصيلها لمن حوله وأيضًا يتمتع بالإنصاف والعدل خلال المفاوضات والحكم على الأشياء من حوله، أما عن الذاكرة فتكون في أفضل حالاتها.
ليس من الضروري أن يكون المصاب بالاكتئاب يشعر بالحزن دائماً كما هو شائع، فالكثير من المصابين بالاكتئاب لا يشعرون بشيء على الاطلاق!، أو ما يعرف (بالخدر العاطفي ) emotional numbness، أى أن استجابتهم العاطفية تصبح فارغة، وما كان يشعرهم بالسعادة الشديدة أصبح تأثيره ضعيفًا، والمشاعر السلبية تصاب بخلل هي الأخرى . أيضًا اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية PTSD يكون في كثير من الاحيان حلقة مستمرة من تذكر الصدمة ثم الخدر العاطفي وليس الحزن.

_________________
www.facebook.com/maxtimes
avatar
محمد84
مدير عام
مدير عام

ذكر
عدد الرسائل : 926
العمر : 33
الموقع : البليدة-العفرون
المزاج : ممتاز
الجنسية : الجزائر
السٌّمعَة : 4
نقاط : 1213
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى