إليوشين.. ماذا تعرف عن الطائرة التي قتلت 257 عسكريا جزائريا؟

اذهب الى الأسفل

default إليوشين.. ماذا تعرف عن الطائرة التي قتلت 257 عسكريا جزائريا؟

مُساهمة من طرف محمد84 في الخميس 12 أبريل - 18:53

إليوشين.. ماذا تعرف عن الطائرة التي قتلت 257 عسكريا جزائريا؟







كشفت السلطات الأمنية الجزائرية، أن الطائرة العسكرية التي تحطمت قرب مطار “بوافريك”، من طراز “إليوشين إي أل ـ 76” تنتمي للحقبة السوفياتية ومخصصة للنقل والإمداد.




وبحسب مصادر إعلامية جزائرية، فإن أعداد الضحايا ما زالت ترتفع، وبلغت بحسب آخر حصيلة 257 قتيلا بينهم أكثر من 26 من جبهة البوليساريو التي تطالب بانفصال المغرب عن الصحراء.

وسقطت الطائرة في “بوفاريك”، التي يوجد بها مطار عسكري، وتعد إحدى بلديات ولاية “البليدة” عاصمة دائرة “بوفاريك”، تتوسط سهل “متيجة”، وتعلو عن سطح البحر بـ 41 مترا، وتبعد عن الجزائر العاصمة 35 كلم.

وتعد طائرة “إليوشين” طائرة عسكرية من نوع “إليوشين إي أل – 76” الواسعة الاستعمال من قبل سلاح الجو الجزائري، وتستعمل أساسا في نقل القوات والشحن.

وللطائرة أغراض متعددة، وشاحنة جوية إستراتيجية، ذات أربعة محركات، صممها مكتب إليوشين للتصميم، أنتجت في روسيا، تستخدم بشكل أساسي من قبل القوات الجوية الروسية، كان أول طيران لها في 25 مارس 1971. دخلت الخدمة في 1974، ومازالت في الخدمة حتى الآن. صنع منها 960 طائرة.





وإليوشين إي أل-76، كان من المخطط لها في بداية الأمر أن تكون طائرة شحن تجارية في عام 1967، لتكون بديلا لطائرة أنتونوف أن-12، وإي أل-76 تم تصميمها لتوصيل الآليات الثقيلة إلى المناطق النائية في الاتحاد السوفياتي.

كما أن الإصدارات العسكرية إي أل-76 استخدمت على نطاق واسع في أوروبا وآسيا وأفريقيا، بما في ذلك استخدامها كطائرة ناقلة للتزود بالوقود جوا أو كمركز قيادة جوية.

إليوشين هي شركة روسية  تقوم بتصميم وتصنيع الطائرات تم تأسيسها من قبل سيرغي إليوشين بدأت الشركة بالعمل في 13 يناير عام 1933 وتم تأسيس شركة إيفيايشون إنداستري إليوشين عام 1992 لتعمل كشركة تسويق وخدمة العملاء.

صنعت الشركة العديد من الطائرات لمختلف الاستخدامات، وقامت الحكومة الروسية بعمل خطة لدمج هذه الشركة  مع شركة ميكويان وسوخوي وتوبوليف وياكوفليف وإيركوت  ليصبحوا شركة واحدة باسم يونايتد أيركرافت كوربوريشون.



وتعمل طائرة “إليوشين” من طرف دول الاتحاد السوفياتي السابق، و”القوات الجوية الهندية”، و “القوات الجوية الليبية”، و”القوات الجوية الجزائرية”، و”القوة الجوية السورية”، و”القوة الجوية الإيرانية”، و”الخطوط الجوية العراقية”.

_________________
www.facebook.com/maxtimes
avatar
محمد84
مدير عام
مدير عام

ذكر
عدد الرسائل : 995
العمر : 33
الموقع : البليدة-العفرون
المزاج : ممتاز
الجنسية : الجزائر
السٌّمعَة : 4
نقاط : 1426
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى